وزيرة التضامن الاجتماعي تصدر قرار بتكلفة الشباب الدفعة الجديدة من الجنسين لأداء الخدمة العامة

تبذل الحكومة المصرية جهود مكثفة لتقديم تدريبات للشباب للعمل في جميع المجالات والاختصاصات، وعلي أثرها أصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة الوالي قرار بتكليف الدفعة الجديدة من الشباب كلا الجنسين ليقوموا بأداء الخدمة المدنية وذلك ابتداء من شهر فبراير القادم.

ومن الشروط الواجب توافرها في المتقدمين أداء الخدمة العامة:

  • الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثاني من العام 2016.
  • الذكور الذي تم إعفاءهم من أداء الخدمة العسكرية بشرط أن يكون مضي عليها 3 سنوات علي تقديمهم الطلب، وأن يكون المتقدمين لأداء الخدمة العامة من خريجي المعاهد العليا والجامعات دور ثان 2016 والتقديم سيكون كالتالي:

تنص المادة الأولي من القرار الصادر من قبل وزارة التضامن الاجتماعي علي حث وتشجيع الشباب الصادر بحقهم قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن الالتحاق بأداء الخدمة العامة، وذلك في المواعيد المقررة وذلك لقيام المتقدمين من الدفعة بالتسجيل عن أنفسهم في مكاتب الخدمة العامة التي تتبع لهم في أماكن إقامته في مواعيد العمل الرسمية ابتداء من شهر يناير الجاري.

ومن جانب آخر أشارت وزارة التضامن الاجتماعي أن الخدمة العامة وذلك فيما يخص الشباب تعتبر فترة تجنيد تابعة للقوات المسلحة لكن ستكون في أماكن ومقرات مدنية.

المجالات التي سيلتحق بها الشباب هي:

خدمات الطفولة، تكافل وكرامة، أطفال بلا مآوي، النيابة العامة، خدمات تعليمية، التأمينات الاجتماعية، رعاية المسنين، محو الأمية، التنمية، التعداد، بنك ناصر، رعاية الأيتام، خدمات تعليمية.

وبالإضافة إلي تلك المجالات يتضمن القرار أيضا محلات أخري متعددة سيتم تحديدها بناءً علي كل محافظة وذلك بحسب احتياجاتها، وعلي كل محافظة والجهات المعنية تطبيق القرار والعمل عليه منذ تاريخ صدوره.

الفئات المعفية من أداء الخدمة العامة:

  • كل من قام بتأدية الخدمة العسكرية.
  • من لديه فرصة عمل حقيقة وجادة وأن يقدم ما يثبت ذلك.
  • من بلغ سن 30 عام وقت إنهاءه تعليمه الجامعي.
  • المعفين من أداء الخدمة العسكرية بشكل مؤقت.
  • الحاصلين علي مؤهل عالي أثناء الخدمة في أحد جهات القطاع العام أو الجهات الحكومية.

يجب علي كل شاب يتقدم لطلب إعفاء من أداء الخدمة العامة أن يقدم لمديرية التضامن الاجتماعي أن يقدم المستندات التالية:

شهادة الإعفاء، صورة رسمية ومعتمدة عن قرار التعين من الجهات التي سيلتحق بها للعمل أو الرقم التأميني، صورة عن الموقف من التنجيد لفئة الذكور، صورة معتمدة عن المؤهل الدراسي.