وفاة الفنان السوري رفيق سبيعي “أبو صياح” عن عمر يناهز 86 عام

انتقل إلي رحمة الله تعالي الفنان السوري القدير رفيق سبيعي الخميس الموافق 5 يناير 2017 عن عمر يناهز 86 عام، الذي حقق شهرة ونجاح كبير في سوريا والوطن العربي من خلال شخصية أبو صياح وبرع في أداء العديد من الشخصيات.

رفيق سبيعي الذي قدم العديد من الأعمال الفنية والسينمائية الشهيرة بالإضافة إلي المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية التي اقتحمت البيوت الدمشقية بالإضافة إلي الوطن العربي، ومن المقرر أن يشيع جثمان الفنان الراحل رفيق سبيعي يوم غد الجمعة حيث سيواري الثري في مقبرة الباب الصغير في العاصمة دمشق.

وقال المخرج السوري باسل الخطيب الذي قام بأخراج العديد من الأعمال الفنية مع الراحل رفيق سبيعي أن الوسط الفني تحديداً والشعب السوري خاصاً فقد أحد قامة الإنسانية قبل أن يكون من عملاق الفن، فكان الراحل أباً للجميع الفنانين، ومن أخر الأعمال الفنية التي قدمها رفيق سبيعي مسلسل “حرائر” وفيلم “سوريون”.

وتابع المخرج باسل الخطيب حديثه قائلا  “أنه رجل أمضى كل حياته مجاهداً يكافح في سبيل عمل شيء للفن السوري على الصعيد السينمائي والمسرحي والتلفزيوني”.

ولد الفنان رفيق سبيعي في 9 فبراير 1930 في مدينة دمشق، ويعتبر من عملاق الفن الذين أنجبتهم الدراما السورية، فكان من جيل المؤسسين الذين أحدثوا نقلة نوعية للدراما السورية، بالإضافة إلي زملاءه دريد لحام وعبد اللطيف فتحي ونهاد قلعي وغيرهم.

بدأ رفيق سبيعي أعماله الفنية في بداية الخمسينيات وكان أول الأعمال التلفزيونية التي قدمها مسلسل “مطعم السعادة” مع الفنان القدير دريد لحام ونهاد قلعي، وكان الراحل يمتلك العديد من المواهب الفنية فبرع بتقديم الأعمال المسرحية والغنائية وفن المونولج، فقدم الفنان الراحل رفيق سبيعي العديد من الأدوار السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، ولقي شهر واسع ونجاح كبير في شخصية “أبو صياح” وهي شخصية الفتوة والقبضاي في الحارات الشعبية القديمة، وقدم مسلسل إذاعي “حكواتي الفن”